18 يونيو 2006

 

 

 

 

 

 

قلق من منظمات حقوق الإنسان لقرار منع عرض فيلم :"شفرة دافنشي"

 

القاهرة: سامح سامي

أعربت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان عن بالغ قلقها إزاء قرار مجلس الشعب بمنع عرض فيلم " شفرة دافنشي" داخل مصر و قيام وزير الثقافة بمصادرة الرواية المأخوذ عنها الفيلم للكاتب "دان براون" و التي تحمل نفس الاسم. كما أن نقابة الصحفيين المصريين قررت عرض الفيلم بمقر النقابة أمس السبت بناء على قرار مجلس الشعب.

و قد جاء قرار مجلس الشعب بعد عدة مناقشات ومداولات دارت بين السادة الأعضاء تم فيها اتهام الفيلم و الرواية المأخوذ عنها بالإساءة للدين المسيحي و الرموز الدينية.

ويذكر أن الرواية تقوم على أحداث خيالية وهي عمل فني إبداعي. و يذكرنا هذا الموقف بمنع رواية الكاتب نجيب محفوظ "أولاد حارتنا" وأيضا رواية " الإغواء الأخير المسيح" للكاتب اليوناني نيكوس كازانتزاكس. والجدير بالذكر أن كلا من الكاتبان حصلا على جائزة نوبل في الأدب عن هذه الأعمال.

وتعي المنظمة المصرية حساسية العلاقة التي تربط الأعمال الأدبية والإبداعية من ناحية، والدين والسياسية من ناحية أخري. فقد كانت هذه العلاقة على مر العصور، مدخلا للعديد من الانتهاكات الجسمية التي تعرض لها رجال الأدب والفكر بشكل خاص والحريات السياسية بشكل عام.

 

وترى المنظمة أن محاكمة الأعمال الأدبية والإبداعية من منظور ديني أو سياسي، يهدد بمخاطر فرض الوصاية الدينية أو السياسية على الفكر البشري، وخاصة وأن التجارب قد أكدت أن الدين والسياسية يخضعان لتأويلات متعددة من قبل من يفرضون الوصاية وهم بشر أيضاً.

وتؤكد المنظمة أن منع عرض الفيلم و مصادرة الرواية يمثل انتكاسة لحالة حرية الرأي و التعبير و قمع الأفكار في عصر صار من الصعب فيه مصادرة الأفكار في وجود وسائل الاتصال و الشبكات الدولية.

 

للتعليق على الموضوع

 

Thu, 22 Jun 2006 15:23:31 +0300

From: "Acedeejay Fady" <acedeejay@gmail.com> 

   

the banning announcment of "the da Vinci Code" shouldn't go to public,therefore people now will try their best to watch that movie.

and you know, those days everything can be found on the internet especially the banned movies.

in my opinion, now this movie will get very famous because of decisions like that.people will search it, find it for sure, then watch it,so the one dosn't know any thing about it soon will.

 

 

"Saada M." <unquenchablespirit2@hotmail.com> 

Date: Mon, 19 Jun 2006 00:21:44 +0300

   

" we all have the right to believe in whatever it is we have to believe,and we`re not only entitled to speak our minds,we are required.Because it`s through dialogue and debate that faith-any faith-remains a living faith,remains an evolving and relevant spirituality."

"when we read an interpreted history we`re not really interpreting the historical events themselves,we`re interpreting written accounts of those events-in essence:we`re interpreting other peoples` interpretations!"

"since the beginning of recorded time,history has always been written by the winners,those societies and religions that conquered and survived"

 Dan Brown

 

"Saada M." <unquenchablespirit2@hotmail.com> 

Date: Mon, 19 Jun 2006 00:01:48 +0300

   

عليهم أن يصادروا و علينا أن نقرأ !