6 مارس 2007

 

 

 

 

 

 

                                      أصدقاء الفنان التشكيلي الحر صخر فرزات ينعون إلى العالم رحيله          

 

بمزيد من الأسى واللوعة ينعي أصدقا ء الفنان التشكيلي صخر فرزات الذي وافته المنية في سكنه ب/فاندوفر دوبواتو في فرنسا فجر هذا اليوم الأحد 4 آذار، وذلك إثر نوبة قلبية مفاجئة.     

ولد الفنان في مدينة بانياس في العام 1943، وتلقى علومه في دمشق حيث تخرَّج في مطلع الستينات من كلية الفنون الجميلة بدمشق. وفي منتصف السبعينات، وبعد رحلة طويلة في البرازيل، استقر في باريس حيث كرَّس حياته للفن التشكيلي.    

كان الفقيد قد أقام عددا من المعارض لأعماله الفنية في سوريا وفي لبنان، كما شارك في العديد من المعارض الجماعية للفنانين التشكيليين السوريين. وبعد استقراره في باريس أقام عددا من المعارض لأعماله في فرنسا وفي العديد من الدول الأوروبية. كما اسْتَقبلت أعماله عدة دول في أمريكا اللاتينية، ولاسيما في المعرض الكبير الذي أقامه في رييو دي جينيرو.    

صخر فرزات الفنان المبدع الذي لقيت أعماله شهرة واسعة كان له دورا كبيرا في نشر وتكريس مبادىء حقوق الإنسان في سورية، حيث أسس أو شارك في عدد من جمعيات حقوق الإنسان السورية والعربية والعالمية. وشيَّد في العام 2004 بمشاركة عدد من المثقفين الفرنسيين والسوريين العاملين في مجال حقوق الإنسان والعمل الإنساني جمعية روفيفر الفرنسية "أعود إلى الحياة" التي تُعنى بسجناء الرأي السوريين انطلاقا من باريس بعد إطلاق سراحهم.      وكان من أنصار الحرية والديمقراطية  والعلمانية في سوريا، ورفع صوته وكَتَب من أجل سيادة الحرية فيها.   

وإن جمعية روفيفر تنضم بدورها إلى أصدقاء الفقيد لتعرب لجميع العاملين في الحقل الإنساني عن حزنها بوفاة صخر فرزات كفنان وكأحد أسرة العاملين في مجال جمعيات العمل الإنساني.

وسيشيع الفنان الراحل من سكنه الريفي في الساعة الثانية والنصف من ما بعد ظهيرة يوم الأربعاء 7 شباط 2007 ويواري الثرى في مدفن القرية في الساعة الثالثة والنصف.

يقع السكن في ضيعة فاندوفر   دوبواتو  Vandeuvre de Poitou التابعة لقرية    سينيي   Signy     86380 في منطقة : فيين "Vienne 86  والتي تبعد عن مدينة " بواتييه "  Poitiers 86009   ما يقارب ال 20 كيلو متراً .

تتقبل زوجة الفنان الراحل الأديبة الشاعرة السيدة عائشة أرناؤوط ، ونجلهما الأستاذ الشاب عدنان فرزات، محاطين بأسرة من الصديقات والأصدقاء، التعازي اعتباراً من الساعة الثالثة من ما بعد ظهيرة يومي السبت والأحد ، السابع عشر والثامن عشر من شهر آذار لعام 2007، وذلك في مقر سكن الأسرة في باريس:                           

                                                                                         12, rue Etienne Marey

                                                                                     75020 paris

باريس، الأحد 4 مارس 2007

 

  للتعلبق على الموضوع