Middle East Transparent

28 يوليو 2004

شفــــاف الشــــرق الأوســــط

 

 

 

 

بالفيديو: بقعة شمسية هائلة موجّهة للأرض

يمكن أن تصيب شبكات الكهرباء والأقمار الصناعية

 

تبلغ هذه البقعة الشمسية، التي وردت صورها من "الناسا"، 20 ضعف حجم الكرة الأرضية أحياناً، وهي أكبر بقعة شمسية يتم تسجيلها منذ نوفمبر 2003. وهذه البقعة موجّهة نحو الأرض مباشرةً. وبسبب حجمها الإستثنائي، فمن الممكن رؤيتها من الأرض بالعين المجردة، مع أنه ينبغي تجنّب التحديق فيها مباشرة بدون واقي.

 

وتنتاب العلماء مخاوف كبيرة من نتائج هذه البقعة الشمسية على كوكبنا. وهم يخشون بصورة خاصة أن تولّد هذه البقعة إنفجارات هائلة تعادل إنفجار بليون ميغاطون، يمكن أن تضرب الأرض مباشرةً، وكذلك الأقمار الصناعية، وشبكات الطاقة الكهربائية على الأرض.

 

وكان تم تسجيل أكبر حدث شمسي في خريف 2003، حينما وقع 17 إنفجاراً كبيراً على الشمس. وقد ولّدت مجموعة البقع الشمسية الجديدة، وتسمّى AR 10652 عدة إنفجارات متوسطة خلال الأيام الأربعة الماضية. وتعود الصورة الحالية إلى يوم 23 يوليو الحالي. ويتوقع حدوث عواصف شمسية متزايدة الإتساع خلال الأيام القليلة المقبلة.

 

وتم إلتقاط الصور بواسطة المركبة الفضائية "سوهو"، التي تدور في مدار يبعد حوالي 1 مليون ميل عن الأرض، الأمر الذي يتيح لها إلتقاط صور للشمس بدون عوائق. وهذه المركبة عبارة عن مشروع مشترك بين "الناسا" و"وكالة الفضاء الأوروبية".

 

أنقر هنا لمشاهدة الفيلم بحجم صغير 462 Kb

 

أنقر هنا لمشاهدة الفيلم بحجم كبير 2.7 Mb

 

عن موقع الـ Nasa  : http://earthobservatory.nasa.gov/Newsroom

 

للتعليق على هذا الموضوع