الاثنين ٢٠ تشرين الثاني ٢٠١٧
 
Failed opening... BBC Arabic RSS feed channel
French English
قضايا وآراء
  • كُتُب في عُجالة..!!


    الكتب عن داعش (بالإنكليزية، ولغات أوروبية كثيرة) أكثر من الهم على القلب. ولهذا الأمر علاقة بقانون العرض (...)

  • من الهزيمة... إلى الهزيمة المستمرّة


    مرّت ذكرى الهزيمة هذه السنة من دون أن تجد من يتذكّرها. صار عمر الهزيمة نصف قرن إلّا سنتين بالتمام والكمال. (...)

  • الهويّات المذهبية تهدّدنا جميعنا


    كلّ لبناني اليوم يتحسّس خطراً يتهدّده، هو الخطر الذي يلامس الوجود اللبناني بمعناه الوطني. هذا الاستنتاج (...)

  • مصير التنوع والعيش المشترك في سوريا ومحيطها


    بعد أكثر من أربع سنوات على الحراك الثوري السوري، ومع تأثر كل المحيط الجيوسياسي لسوريا بتداعياته، خاصة مع (...)

  • ماذا بعد الموت؟


    لم أر يقينا لا شك فيه أشبه بشك لا يقين فيه مثل الموت الامام الحسن بن علي (...)

  • ثقافة
  • البحرين والخليج في الزمن الجميل


    ـ المنامة يطل علينا الأكاديمي والأديب البحريني الدكتور عبدالله المدني مجددا بمؤلف من خارج تخصصه الأكاديمي في (...)

  • الإسلام وأصول الحكم


    IMG/jpg/Al_Islam_wa_Isool_al_Hokm.jpg إضغط أدناه لقراءة الكتاب (قام بتصوير هذه النسخة موقع (...)

  • نِعَم اللاهوت العقلاني: الإيمان المسيحي بالتقدّم


    مقدمّة كتاب "إنتصار العقل: كيف أدّت المسيحية إلى الحرية، والرأسمالية، ونجاح الغرب Rodney Stark The Victory (...)

  • WayBackMachine takes you to the internet history
    Here you can acces to MiddleEast Transparent website History

    Old site is Arabic Windows Coding



    زمن حقير: "جزيرة" قطر تروّج لـ"جولاني" القاعدة مهدّداً العلويين لـ"الإقلاع عن الشِرك"

    الخميس 28 أيار (مايو) 2015



    "لقطة" لأحمد منصور مقابلاً الجولاني الجالس على "عرش" الخلافة

    هل تعتبر دويلة قطر أن مشاركتها الرمزية في التحالف العربي تخوّلها (وبالاحرى، فرصة "تنتهزها") للترويج لإرهابيي "القاعدة" بزعامة "أيمن الظواهري" بعد أن روّجت لسنوات لزعيمها "غير المأسوف عليه" أسامة بن لادن؟

    وهل وصل اليأس بجماعة "الإخوان المسلمين" (وخصوصاً فرعهم "القرضاوي" في قطر، و"نجمهم" أحمد منصور) للزحف إلى "إدلب" لإجراء مقابلة مع زعيم الفرع السوري لتنظيم "القاعدة" وللترويج لنظرياته الإجرامية حول الطائفة العلوية؟

    ألم يزعم "الإخوان" دائماً أنه لا صلة لهم بـ"القاعدة"؟ وخصوصاً "أحمد زيدان" الذي كتب في ١٥ أيار/مايو على موقع "الجزيرة" مقالاً بعنوان "أنا صحفي ولست إرهابياً" ردّاً على اتهام مصادر أميركية له بأنه "عضو في القاعدة"؟

    "الفاتح" أحمد منصور على طريق اللاذقية

    ماذا نفهم من المقابلة؟ أولاً، أن العلاقة التمويلية وثيقة بين قطر والفرع السوري لـ"القاعدة"، وأن لقطر "مونة" على "القاعدة".. السورية على الأقل!

    وثانياً، أن "الجزيرة" التي مارست منذ تأسيسها دوراً "إجرامياً" في الترويج للفكر السلفي المتخلف والعنيف عادت اليوم لتغتنم فرصة "تغيير" الموقف السعودي من "الإخوان المسلمين" لتمارس دوراً أكثر إجراماً بترويجها لفكر تكفيري استئصالي لا يختلف في شيء عن الكفر التكفيري والإستئصالي لجماعات "ولاية الفقيه". متى تخصّص "الجزيرة" بضع "حلقات" عن المجازر التي ارتكبها أسامة بن لادن والطالبان بحق أقلية "الهزارة" الشيعية في أفغانستان؟

    ‎خير كتير "لا ينقصنا شيء"‫..‬ شكراً قطر‫!‬

    طبعاً، سيزعم أحمد زيدان واحمد منصور والمسؤولون عن "الجزيرة" أنهم يقومون بـ"عمل صحفي"! والحقيقة أن "الجزيرة" لم تتعاطَ "الصحافة" منذ تأسيسها! فهي "أداة" لسياسة حكام قطر الحالمين بدور "خليفة المسلمين بالمال"، ولجماعة "الإخوان المسلمين" الذين طالما روّجوا لـ"القاعدة وأخواتها" ليُظهروا لـ"الغرب" أنهم "أقل تطرّفاً من بن لادن"! هذه اللعبة لم تعد تنطلي على أحد!

    الطائفة العلوية راسخة الوجود في سوريا منذ قرون طويلة، قبل "الجزيرة"، وقبل القرضاوي وأحمد منصور وأحمد زيدان، وقبل هذا "الجولاني" المأفون الذي يريد أن "يعيد العلويين إلى الإسلام" كما يفهمه هو. وقد قاومت محاولات العثمانيين لـ"تسنينها" بالقوة العسكرية. والخطر عليها ينجم بالدرجة الأولى عن سياسات نظام الأسد (الأب والإبن) الإجرامي الذي استفاد من فقراء العلويين ليجنّدهم في أجهزته القمعية.

    "الجولاني" يعرض السيف على العلويين، نحن نؤمن بـ"شرعة حقوق الإنسان الدولية" لكل السوريين!

    ‫(‬هل من حاجة لتذكير "الجزيرة" بالعلاقات "الودّية" التي كان القرضاوي يقيمها مع "الرئيس الشاب" بينما كان عشرات الألوف من السوريون يُقتلون في سجون الأسد؟)

    ما نتوقّعه من "المعارضة السورية" (المخيّبة للآمال)، وحتى من "الإخوان المسليمن السوريين" الذين بدا لنا أحياناً أنهم أفضل من "الأصل" المصري هو أن يأخذوا موقفاً واضحاً لا التباس فيه بالدفاع عن "المواطن السوري العلوي"، وعن حقّه في اختيار عقيدته الدينية وفي ممارستها كما يشاء.

    منذ أربع سنوات، ما زلنا ننتظر "الإعلان التاريخي" للمعارضة السورية بدعوة الطائفة العلوية، بصفتها جزءاً أصيلاً من الشعب السوري، للمشاركة بـ"الثورة الوطنية السورية" كما شاركت بـ"الثورة السورية الكبرى". وحتى لو كان ثمن هذه "المشاركة" هو التوصّل إلى تفاهمٍ ما مع القيادات الأمنية البغيضة التي أبعدها بشّار الأسد حينما ورث السلطة عن المقبور حافظ الأسد (والتي تستطيع وحدها أن "تطمئن" طائفتها)، فذلك أفضل من دور "المتفرّج" على انحدار سوريا إلى جحيم الحرب الطائفية.

    هامش:

    *على موقع "الجزيرة"، وبعد ساعات من المقابلة، كتب السعودي "مهنا الجبيل"- هل يمثّل الفرع السعودي للإخوان- داعياً إلى "التحالف الحذر مع جبهة النصرة"! وفي مقاله هذا المقطع "البديع" عن إرهابي آخر هو أبو مصعب السوري: "هذا الحديث (أي حديث الجولاني للجزيرة) فيه دلالات على ذكاء سياسي وتقدير مرحلي، لكنه لا يكشف عن كامل مشروعه بطبيعة الحال، وهو يستدعي نموذج أبو مصعب السوري القديم الذي كان مقربا من منهاج أهل السنة والتنظير الإستراتيجي مقابل جناح التكفير الأكبر وطلائعه الشبابية السطحية التي تستخدم من بنية مناضلي شباب الخليج العربي."!) السيد "مهنّا الجبيل" كفّى ووفّى ولم يترك مجالاً للسيد "تيسير علّوني" للمزايدة في موضوع "أبو مصعب السوري"!

    قطر و"الجزيرة" و"الإخوان".. ذَنَب الكلب يظل أعوج"، كما يقول المثل الشعبي!

    بيار عقل

    *

    تلفزيون:زعيم جبهة النصرة يقول إنه يسعى للسيطرة على دمشق

    بيروت (رويترز) - قال زعيم جبهة النصرة جناح تنظيم القاعدة في سوريا في مقابلة أذيعت يوم الأربعاء إن جماعته تسعى للسيطرة على دمشق والإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد.

    وحققت جبهة النصرة مكاسب في شمال غرب سوريا الى جانب عدد من الجماعات المسلحة الأخرى في الأسابيع الأخيرة فسيطرت على مدينة ادلب في مارس آذار وعلى بلدة جسر الشغور الشهر الماضي مما قربها من الساحل الخاضع لسيطرة الحكومة.

    وجبهة النصرة هي أقوى جماعة في سوريا تواجه الأسد وتنظيم الدولة الإسلامية على حد سواء. واستهدفت الضربات الجوية التي يشنها تحالف بقيادة الولايات المتحدة الجماعتين.

    وقال ابو محمد الجولاني زعيم جبهة النصرة في مقابلة نادرة مع قناة الجزيرة أذيعت يوم الأربعاء "حسم المعركة يكون فى دمشق. نصب اهتمامنا فى ما يساعد على اسقاط هذا النظام."

    وقال إن سقوط الأسد لن يستغرق وقتا طويلا.

    ولم يتضح أين أجريت المقابلة ولم يظهر الجولاني بوجهه. وجلس على مقعد مزخرف في الجهة المقابلة للمحاور وظهره للكاميرا.

    وقال إن على الأقلية العلوية في سوريا أن تتبرأ من الأسد وتترك هذا المذهب وأضاف "رسالة الى العلويين كل قرية تقول انها تتبرأ من بشار الاسد وما يفعله بشار الاسد فى اهل السنة وتمنع الرجال من الذهاب الى القتال في صف بشار وتتراجع عن الاشياء العقائدية التى اخرجتهم من دينهم وتعود الى حضن الاسلام فهم اخوان لنا وننسى كل الجراحات التى بيننا وبينهم."

    وقال الجولاني الذي وضع وشاحا اسود غطى رأسه وكتفيه إن جماعته لا تتلقى تمويلا أجنبيا. ووضعت الراية السوداء التي تستخدمها جبهة النصرة على الطاولة بينه وبين محاوره.

    وقال الجولاني إن جماعته ليست في حرب مع المسيحيين.

    وندد بحزب الله اللبناني الذي يدعم الأسد. وقال إن حزب الله يعلم أن مصيره مرتبط بمصير الرئيس السوري وإن جهوده لإنقاذه بلا جدوى.

    وصنفت الولايات المتحدة جبهة النصرة تنظيما إرهابيا كما فرض عليها مجلس الأمن الدولي عقوبات. لكنها أقوى من جماعات المعارضة المسلحة غير الجهادية التي تدعمها الولايات المتحدة وحلفاؤها العرب في معركتها ضد تنظيم الدولة الإسلامية وحكومة الأسد على حد سواء.

    وشنت القوات التي تقودها الولايات المتحدة ضربات جوية على أهداف لجبهة النصرة قائلة إنها كانت تستهدف فصيلا مرتبطا بتنظيم القاعدة يسمى "جماعة خراسان".

    وقال الجولاني إنه لا يوجد ما يسمى جماعة خراسان في سوريا وقال إنه لم يسمع بهذا الاسم الا حين ذكره الأمريكيون.

    وبخلاف المكاسب الميدانية التي حققتها مؤخرا في شمال غرب سوريا فإن جبهة النصرة قوة رئيسية في القتال ضد القوات الحكومية والمقاتلين المتحالفين معها حول مدينة حلب بشمال البلاد.

    كما تقاتل في جنوب سوريا حيث بدأ الجيش والمقاتلون المتحالفون معه هجوما كبيرا. وتكررت الاشتباكات بين مقاتليها وتنظيم الدولة الإسلامية في عدد من المواقع.


    print article without comments
    اطبع المقال
    print article with comments
    اطبع المقال مع التعليقات
    Send to a friend
    envoi par email

    Commentaire des lecteurs

    Nombre de réponses: 1

    • زمن حقير: "جزيرة" قطر تروّج لـ"جولاني" القاعدة مهدّداً العلويين لـ"الإقلاع عن الشِرك"

      الحريزي الإدريسي السلفي المراكشي
      16:55
      29 أيار (مايو) 2015 - 

      أستاذ بيار عقل،

      خلافك مع القطريين و الإسلاميين و أذرعتهم الإعلامية و الملشياوية لا يسوغ لك أو لغيرك رمي الفكر السلفي بالتخلف أو أي نقيصة أخرى لأن السلفية مذهب ديني يمارسه الملايين و يقابله في المسيحية كلمة أرثذوكسية. فهل يقبل منا مثلا أن نرمي الأرثذوكسية بالتخلف بناء على الجدل الذي ثار حول مشروع القانون الارثذوكسي عندكم في لبنان أو بناء على ما فعله المسحيون الأرثذوكس بالوثنيين في الإسكندرية سنة 415 م من تقتيل و تجريف للعلم و المعرفة الهيلينية و قتل العالمة هيباتيا و غيرها جراء تعصب البابا كيرلس عمود الدين؟

      إن كان ذلك يرضيكم فهو لا يرضينا و لن نسقط فيه و لكم علينا واجب النصح. و شكرا.



    ادعم الشفاف




    لست مسجلاً بعد ؟



    كن كاتباً على هذا الموقع. يكفي ان تكون مسجلاً ومتصلاً لكي يمكنك كتابة ونشر مقالاتك مباشرة عبر متصفحك وبسهولة



    اشتراك بالنشرة الالكترونية وتبلّغ جديد الموقع





    PageRank

     
     
    ©Middle East transparent© This site is developed by Middle East Transparent team - 2007-2009.  This site is best seen at resolution 1024x768 and over  ©Middle East transparent©

    22 عدد الزوار الآن